عرض مشاركة واحدة
 
  #52  
قديم 12-06-2009
سليم سليم غير متواجد حالياً
عضو مرابط
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 554
افتراضي رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"سورة الحشر"
1."حصونهم":"وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ",الحصون جمع حصن, والحص هو البناء المانع من حَصَنَ المكانُ وحصُن يحصُنُ حَصَانةً مَنُعَ فهو حصينٌ.
2."الجلاء":"وَلَوْلَا أَن كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاء لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا",الجلاء الخروج من الوطن بنية عدم العود، قال زهير:
فإن الحق مقطعه ثلاث=يمين أو نفارٌ أو جَلاء
3."لينة":" مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا",اللينة هي النخلة ذات الثمر الطيّب تُطلق اسم اللينة على كل نخلة غيرِ العجوةِ والبرمنيَّ في قول جمهور أهل المدينة وأيمة اللغة. وتمر اللِّينة يسمى اللَّوْن.
وإيثار { لينة } على نخلة لأنه أخف ولذلك لم يرد لفظ نخلة مفرداً في القرآن، وإنما ورد النخل اسم جمع.
4.."أفاء":"وَمَا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ",أفاء أعطَى الفيء، فالفيء في الحروب والغارات ما يظفر به الجيْشُ من متاع عدوّهم وهو أعم من الغنيمة فيكون الفيء بقتال ويكون بدون قتال، وأما الغنيمة فهي ما أخذ بقتال.
ويبدو لي أن أصل الإشتقاق من فاءَ يَفِيءُ فَيْئًا رجع, ومنهُ في سورة الحجرات "حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ", أي ترجع.
فالفيء هو ما رد ورجع إلى المسلمين من مال من الأعداء.
5."أوجفتم":" فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ",أوجفتم من الايجاف وهو نوع من سير الإبل السريع, أي وسرتم سيرًا سريعًا.
6."دولة":" كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ",دولة من التداول وهو مزيد دال وتأتي دال بمعنى الإنتقال من حال إلى حال كما قولنا:دالت الأيام اي انتقلت من حال إلى أخر,والمقصود هنا بالدولة أي التداول بين الأغنياء فقط دون الفقراء.
7."َ تَبَوَّءُوا":" وَٱلَّذِينَ تَبَوَّءُوا ٱلدَّارَ وَٱلإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ",التبوُّء: اتخاذ المباءة وهي البُقعة التي يَبوء إليها صاحبها، أي يرجع إليها بعد انتشاره في أعماله.
8."خصاصة":" وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ",خصاصة هي حاجة من خصاص البيت وهو ما يبقي بين عيدانه من الفُرَج والفتوح.
9."شح":" وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ",الشح هو البخل والحرص ,والفرق بينهما أن البخل يكون مع لؤم وحرص زيادة في البخل.
10."غلاً":" وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا",الغل هو الحقد والحسد من غل يغل غلاً إذا حسد وبغض وحقد.
11."جدر":" لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاء جُدُرٍ",جدر حمع جدار وهو السور أو الحائط.
"سورة الممتحنة"
1."يثقفوكم":" إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاء",يثقفوكم من الثقف وهو الظفر باليء,وأصله من ثقف يثقف يقفًا إذا حذق في إدراك الشيء وفعله,ومنها رجل ثقف أي حاذق في إدراك الأمور, ومنها المثل القائل:رجل ثقف لقف.
2."أسوة":" قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ",أسوة ة بضم الهمزة وكسرها وهما لغتان,وهي من الائتساء والاقتداء، وتطلق على الخصلة التي من حقها أن يؤتسى ويقتدى بها، وعلى نفس الشخص المؤتسى به.
3."براء":"قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ",براء جمع بريء أي خال من الجرم,وهي على وزن فعيل بمعنى فاعل من بَرِىء من شيء إذا خَلاَ منه سواءً بعد ملابسته أو بدون ملابسة.
4."ظاهروا":" وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ",ظاهروا من ظاهر إذا أعان وساعد ,والمظاهرة مفاعلة من ظاهر.
5."امتحنوهن":" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ",الإمتحان الاختِبار. والمراد اختبار إيمانهن.
6."الكوافر":" وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ",الكوافر جمع كافرة, وهذه خاصة في النساء كما يبدو.
7."بهتان":" وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ",البهتان من بهت يبهت نهتانًا إذا أدهشه وحيّره أو أخذه بغتة,والمقصود هما الخبر المكذوب لأنه يبهت من ينقل عنه.
__________________
رمضان أسم حروفه ناصعة=فالراء رحمة من الله واسعة
وميمه مغفرة منه جامعة=والضاد ضياء جنة رائعة
والألف احسان وألفة ماتعة=ونونه نُزل الصائمين ناعمة
رد مع اقتباس